الأنشطة

مدرسة الشهيد عبدالعزيز حنيش

يناير 7, 2016

من باب متابعة مكتب العلاقات العامة والاعلام ببلدية زوارة المؤسسات التعليمية ، سلطت عدسة المكتب ضوئها بداية على مدرسة الشهيد عبدالعزيز حنيش للتعليم الاساسي زوارة ، نظراً لما تميزت به من نظام إداري مُتقن جعل المدرسة من إحدى المدارس المميزة في المدينة ، وأعد هذا التقرير لتسليط الضوء على النماذج التي يجب الاقتداء بها ونأمل مشاهدتها في كل المدارس …
تقول الأستاذة ( كميلة دهان ) مديرة المدرسة (( رصيد هذه المدرسة من التمييز عبر تاريخها العريق وماتمتلكه من كوادر ، تم عقد اجتماعات موسعة ومتكررة للوصول إلى خطة عمل ناجحة تستهدف الطالب والتحصيل العلمي بالمتابة الأولى ، وإنشاء أجيال نعتمد عليها مستقبلاً.
العملية التعليمية
ان العمليه التعليمية تسير علي أحسن وجه ولا يعرقل معلماتنا الا عدم توفير الكتب منذ البدايه ونلفت انتباهكم بأن لدينا مدرسات تُراجع للتلميذات بالفتره المسائية مجاناً وتوجد معلمه تُدرس صباحا ومساء طبعا براتب واحد وذلك لحرصهن علي سير العمليه التعليمية ، كما تم تكليف موجهة ثابتة من المدرسة بكل تخصص وتكون من ذوي الخبرة لمتابعة ومساعدة المعلمات في اداء واجبهن ،وتقييم ادائهن ،
التقسيم الإداري
تضيف ا. كميلة (( المدرسة تتكون من 12 فصلا دراسياً في الفترة الصباحية ، بدءاً من الصف الأول الابتدائي إلى السنة الثالثة بالمرحلة الإعدادية البنين إلى الصف الثالث ، وباقي المراحل فتيات فقط ،كذلك 10 فصول في الفترة المسائية ولنجاح مثل هذه المؤسسة تلزم وضع تفسيم إداري مناسب يغطي كل الجوانب وهي كالتالي :-
( شئون الطلبة وتترأسه ا. منيرة ابوزريبة ، الشئون الثقافية وتترأسه ا. كلتومة جرافة
، قشم النشاط العام وتترأسه ا. وسيلة أبوالسعود ، قسم النشاط الفني بإشراف ا. نادية القندوز و ا. عائدة دهان و ا. سليمة يعلى، والنشاط المسرحي بإشراف ا. منيرة أبوزريبة ، وبإشراف عام من الإدارة وتقديم كل الدعم المتوفر وتعاون كل أعضاء هيئة التدريس.
حملة نظافة واسعة
فالبداية قمنا بحملة نظافة وصيانة للمدرسة لإنها كانت في حالة سيئة جدا ، ونقدم كل الشكر والتقدير لهيئة السلامة الوطنية زوارة لما قدموه من جهود وكل من مدي يد العون.
مكتب السلامة
من مهامه الإهتمام بالنظافة العامة بدءاً من نظافة وتحسين المظهر العام للمدرسة حسب الإمكانيات المتاحة ومراقبة المقصف المدرسي و مطابقته للشروط والمعايير وغلاء الأسعار، وبفضل هذا المكتب تحصل مقصف المدرسة على الترتيب الأول بين المدارس لمطابقته الشروط.
نشاط رياضي مستمر
تضيف ا .وسيلة ((تعمل المدرسة بنشاط رياضي مستمر وهو إقامة دوريات رياضية أثناء فترة الإستراحة وإستخدام التنافس كوسيلة لإظهار الإبداع من الطلبة والدوريات هي :- دوري التنس ، ودوري كرة القدم للأولاد ، ودوري الكرة الطائرة للطالبات وأيضاً للمعلمات، ولاننسى فضل الأستاذة الفاضلة محبوبة الرابع على جهودها بالخصوص وباقي المعلمات))
أما عن النشاط المسرحي تقول ا. منيرة أبوزريبة ((قد شاركنا في المهرجان المسرحي وفزنا بالمرتبة الأولى فالتعليم الأساسي وكذلك بأفضل تأليف مسرحي وهذا ماجعلنا نكتشف مواهب يجب تنميتها وتأهيلها بشكل افضل )).
ساعد غيرك وحافظ على البيئة
تضيف ا .منيرة ((هذا ما عملنا على زرعه في شخصيات أبنائنا خلال تشجيعنا على جمع أي مواد بلاستيكية يستعملونها ووضعها في السلة المخصصة لذلك في ساحة المدرسة ، هذه السلة وفرتها جمعية لاتيأسوا لذوي الإعاقة كنوع من دعم لحملة النظافة العامة للمدرسة كذلك قامت بنقل الأطنان المخزنة من الأوراق المخزنة لأعوام في مخبى المدرسة لإعادة تصنيعها )).
مكتب الأخصائية الإجتماعية
ا.كميلة تقول ((هذا المكتب من أهم المكاتب التي أتابع عمله وأحرص على فعاليته ولذلك تم تكليف أخصائيتان إجتماعيتان بشكل يومي من بداية الدوام إلى نهايته ، وليومان متتاليان لنفس الأخصائيات حتى يتم متابعة أي مشكلة من نفس الإخصائي للوقوف على معالجتها ولا تحال إلى غيره)) .
مجلة شهرية للمدرسة
تقول ا.كلتومة جرافة عملنا على إنشاء مجلة شهرية خاصة بالمدرسة بإسم ( صوت مدرسة عبدالعزيز حنيش) وهذا العدد هو الأول وتم توزيعه بشكل محدود وسنعمل أن تكون مستمرة)).
برنامج إذاعي يومي بالاذاعة المدرسية
توضح ا. وسيلة (( البرنامج يختص به كل يوم سنة دراسية معينة وإدارة الاذاعة تستقبل جميع المشاركات والتي ترغب الطلبة بنشرها أثناء فترة الإستراحة وفترة الطابور الصباحي وأيضا تقسيم المواد والبرامج اليومية يوم باللغة الأمازيغية ويوم باللغة العربية ويوم باللغة الإنجليزية وأيضا مهية المواد منوعة.
ورشة تطوير المدرسة
((أُسست ورشة لإستقبال أي فكرة لتطوير المدرسة سواء من هيئة التدريس أو الطلبة ، ونشكر كل من ساعدنا بإنشائها نخص بذلك السيد سالم العكعاك ورفاقه من هيئة السلامة الوطنية وتعمل هذه الورشة على طلاء وتغيير ألوان الجدران برسومات تغيير أجواء الفصول والمدرسة من التعليم التقليدي الكئيب)).
تدفئة بكل فصل
بالإعتماد على ميزانية المدرسة وأيضا بما قدمته المعلمات والطلبة كلا بما يستطيع تقديمه دون أي شروط لتوفير تدفئة وستائر للفصول ولكن الأن إنتهينا من توفير تدفئة في كل فصل ونعمل حاليا بالبدء في الستائر.
مستوصف المدرسة
هي غرفة مجهزة بما يمكن من المستلزمات الطبية لإسعاف الطالبات عند الحاجة وتشرف عليها الممرضة اللولو الرابع بدوام يومي ورسمي.
أهم المشاكل والصعاب
توضح ا. كميلة ((إن الإمكانيات المادية هي أهم الصعاب التي تحول دون تحقيق طموحاتهم في المدرسة ، وقد تم طرحها على مكتب النشاط في مكتب التعليم بإعتباره الجهة المخولة والمباشرة لتوفيرها ، وقد تم توفير بعض منها،ولكن لانزال في حاجة إلى إمكانيات تمكننا من صيانة بعض أجهزة الحاسوب في المعامل المتوفرة في المدرسة، وتنفيذ باقي المشاريع ، ولكن نحن ماضون في عملنا حسب ما هو متوفر)) .
ختاماً نقدم الشكر لكل من مد يد العون لنصل إلى هذه المرحلة وخاصة السيد سالم العكعاك وزملائه من السلامة الوطنية وأيضا منتدى تويزا وقسم النشاط بمكتب التعليم ونشكركم على الاهتمام والمتابعة ونتمنى من المسؤولين المتابعة بشكل أكبر.

0 التعليقات

إضافة تعليق